image

ما هو الفرق بين Photoshop و Illustrator

 إذا كنت تريد تعلم التصميم الجرافيكي ولديك سؤال حول أي برنامج أفضل Photoshop أم Illustrator، وهو سؤال طبيعي تمامًا لأن هذين البرنامجين هما الأكثر شهرة بين مصممي الجرافيك في جميع أنحاء العالم ولا تقلق، في هذا المقال سأوضح لك الفرق الرئيسي بين اليستريتور والفوتوشوب.



قبل البدء بالحديث عن هذين البرنامجين والاختيار بين Photoshop أو Adobe Illustrator، من المهم ملاحظة أنه لا يوجد برنامج أفضل، حيث أن كلاهما ممتاز وله وظائفه المحددة، والسؤال الرئيسي في هذا المقال هو معرفة ما هي احتياجاتك و أي من البرنامجين يناسب احتياجاتك ومشاريع التصميم الخاصة بك بشكل أفضل.


ما هو أدوبي اليستريتور

Adobe Illustrator هو برنامج تصميم رسومي متقدم تم إنشاؤه في عام 1985، Illustrator هو برنامج تحرير قائم على المتجهات ويستخدم لإنشاء تصميم الشعار والرسومات وتصميم الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة وتطوير طباعة الخطوط باستخدام بنية رياضية لإنشاء رسومات متجهة بحيث يحافظ على دقة المشروع ويضمن عدم انخفاض الدقه عند تغير ابعاد المشروع.

ويعود تافضل في ذلك الى خوارزميات رياضية تسمى المتجهات يستخدمها اليستريتور بدلاً من تشكيلها بالبكسل كما يحدث مع الصور النقطية، حيث يتم تشكيل الرسومات المتجهة بواسطة كائنات رياضية يمكن تحجيمها إلى أي حجم دون فقدان الجودة والتفاصيل .


إيجابيات اليستريتور

نظرًا لأنه برنامج يعتمد على الرسومات المتجهة، فإنه لن يفقد أبدًا الجودة والوضوح عند توسيع نطاقه لأعلى أو لأسفل.

سيكون لبرنامج Illustrator مخرجات طباعة أفضل لأنه يعتمد على المتجهات الرياضية بدلاً من الاعتماد على البكسل النقطي.

 

سلبيات اليستريتور

عدد المرشحات وأدوات تحرير الصور يكون اقل من الفوتوشوب لأنه يركز بشكل أكبر على الرسومات المتجهة فيكون تعامله محدود مقارنة بالفوتوشوب، وهذا لن يجعل مهمة تحرير أو تعديل الصور التي تم إنشاؤها بالفعل مهمة صعبة لان اداوته اقل عددا وتعقيدا.


ما هو أدوبي فوتوشوب

أدوبي فوتوشوب هو برنامج التحرير الأكثر شهرة لشركة أدوبي وأحد أشهر أدوات التصميم الجرافيكي للمصممين في جميع أنحاء العالم، صدرت الطبعة الأولى من فوتوشوب في عام 1990، والفرق الرئيسي بين أدوبي فوتوشوب وإليستريتور هو أن الأول هو برنامج تحرير يعتمد على الصور النقطية على عكس Illustrator الذي يعتمد على الرسومات المتجهة الرياضية.

يعد Adobe Photoshop الأداة المثالية إذا كنت تريد تعديل الصور أو الرسومات التي تم إنشاؤها بالفعل لأنه يحتوي على العديد من الأدوات المفيدة لتعديل الصور، على عكس Illustrator لديه المزيد من الخيارات من المرشحات والتأثيرات التي يمكن تطبيقها على الصور.

يعد هذا البرنامج هو الخيار الأمثل للمصورين لأنه يتيح لك مجموعة واسعة من الخيارات لتحرير الصور، ومصممي الجرافيك لإنشاء تصميمات قائمة على الصور لا تتطلب أي قياس، وأخيرًا يعد Photoshop برنامجًا رائعًا لإنشاء مشاريع فنية مجمعة رقمية، نضرا لعدد الأدوات التي يحتوي عليها البرنامج.


ايجابيات الفوتوشوب

يعد Photoshop أداة مثالية للتصميم الجرافيكي وتصميم الويب للتصميم ذي الحجم الثابت الذي لا يمكن تغيير حجمه.

يتيح لك Photoshop التحكم الكامل في مشروع التصميم الخاص بك حيث يمكنك تحرير كل بكسل فيه.

 

سلبيات الفوتوشوب

نظرًا لأن Adobe Photoshop هو برنامج يعتمد على البكسل على عكس Illustrator الذي يستخدم المتجهات، فإن تلك المشاريع التي تم إنشاؤها باستخدام Photoshop قد تفقد جودتها عند تغيير حجمها.


أحدث أقدم